مشاكل ارتفاع درجة الحرارة وطرق حلها




عواقب مشاكل التبريد

يمكن أن يكون التبريد السيئ لنظام التبريد سببًا في حدوث أضرار جسيمة ، والتي تبدأ بتمزق حشية رأس الأسطوانة ، مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة ، ويسبب دخول سائل التبريد إلى الأسطوانات. لذلك من الضروري مراقبة المستوى في وعاء التمدد بشكل دوري ، والتنبيه على الفور في حالة حدوث ارتفاع غير طبيعي في درجة الحرارة ، يتم الإشارة إليه بواسطة مؤشر ضوئي أو بواسطة مقياس حرارة على اللوحة.



صيانة التبريد السائل

يعتمد هذا النظام المستخدم عالميًا على دوران السائل حول جدران الأسطوانة. هذا التدوير ، الذي يكون ممكنًا فقط بسبب الاختلافات الحرارية للسائل من نقطة إلى أخرى في الدائرة (السيفون الحراري) ، يتم توفيره في الواقع بواسطة مضخة مدفوعة بواسطة العمود المرفقي. الماء ، الذي يعتني بالسعرات الحرارية التي ينتجها المحرك ، يتم تبريده بدوره في المبرد ، ويتعرض للرياح النسبية ، ولكن أيضًا لتيار الهواء الناتج عن عمل المروحة عندما تكون سرعة السيارة منخفض جدًا ، أو أن درجة الحرارة المحيطة مرتفعة.



في الماضي ، تم استخدام المياه النقية ، وهو أمر مُرضٍ تمامًا من حيث التبادل الحراري ، ولكن له عيب أنه غالبًا ما يكون محملاً بالأملاح المعدنية (الحجر الجيري ، على وجه الخصوص) والذي يثبت أنه عدواني للمعادن. اليوم ، نحن نفضل المبرد الذي ، على الرغم من أنه يعتمد بشكل كبير على الماء ، إلا أنه يشتمل على مواد مقاومة للتآكل ومعادلة تمنع انسداد وتآكل الدائرة ، وخاصة المبرد. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي ما يسمى بسائل التبريد "الدائم" على مضاد للتجمد يمكن أن يبقى في الدائرة طوال العام. هذا يلغي الحاجة إلى إضافة مادة مانعة للتجمد قبل الشتاء ، كما هو الحال مع المياه النقية ، وتصريف الدائرة قبل الصيف للتخلص من التجمد الذي كان سيجعل المحرك دافئًا.

عند التعبئة ، تأكد من إضافة المبرد فقط وليس الماء وإلا ستغير نسبة التجمد.



يستفيد سائق السيارات للغاية من إلمامه بكيفية تبريد محرك السيارة شديد السخونة، وهي واحدة من المهارات التي يجب عليك تعلمها لإتقان تشخيص ومعالجة المشكلات الميكانيكية في سيارتك، ما يساعدك على علاج ومنع الأعطال المكلفة بنفسك، كما ترفع من خبرتك وتجعلك قادرًا على إصلاح سيارتك سريعًا والعودة بها للطريق، بالإضافة لمعرفة الوقت الذي يتطلب تدخل ميكانيكي خبير فورًا.

طريقة1
التعامل مع المحرك شديد السخونة

  1. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 1
    1
    لا تشعر بالذعر وفقط أوقف السيارة في أقرب وقت ممكن. المحرك شديد السخونة خطرٌ كبيرٌ، ولكنه لن يسبب لك أي ضرر فوري. إذا وصل مؤشر الحرارة إلى الأحمر أو لاحظت تصاعد البخار من المحرك، أبطئ سرعتك وتوقف فور إيجادك لمكان آمن. إذا لاحظت سحابات بيضاء متصاعدة من المحرك، فهذا ليس دخانًا، بل بخارًا متصاعدًا من المحرك شديد السخونة، ما يعني أن لديك بعض الوقت للتوقف. إذا لم تتمكن من الوقوف فورًا يجب أن:
    • تطفئ المكيف وتفتح النوافذ.
    • ترفع الحرارة والمراوح على أعلى درجة، وذلك لسحب الحرارة من المحرك.
    • تضغط على زر مثلث الخطر وتقود السيارة بسرعة بطيئة ثابتة إلى أن تتمكن من التوقف.[١]
  2. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 2
    2
    افتح غطاء السيارة عند توقف البخار عن التصاعد. إذا لم تكن السيارة شديدة السخونة، أطفئها وافتح الغطاء الأمامي. إذا كان الغطاء شديد السخونة أو رأيت بخارًا، ينصح بالانتظار إلى أن يبرد الغطاء قبل فتحه عن آخره. يساعد فتح الغطاء على تخليص المحرك من بعض الحرارة.
    • أطفئ المحرك واترك مفتاح السيارة على وضع "مفتوح"؛ أي أنه يجب أن تبقى الأنوار ولوحة التحكم وغيرها مفتوحة. يسمح ذلك لمراوح التبريد بالاستمرار في العمل دون تشغيل المحرك مما يسرع من عملية التبريد.
    • اترك المحرك يبرد تمامًا قبل لمسه أو فتح غطاء الرادياتير. تستغرق عملية التبريد تلك ما يصل إلى 30-45 دقيقة، ولكنها ستحميك من الحروق الخطرة.[٢]
  3. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 3
    3
    تحقق من الخرطوم العلوي للمُبرد (الرادياتير). يساعدك الضغط على الخرطوم العلوي في مبرد السيارة (يُعرف بالعامية باسم الرادياتير) في تحديد ما إذا كان النظام تحت الضغط، وبالتالي معرفة ما إذا كان من الآمن إزالة غطاء الرادياتير أم لا. إذا شعرت بأن الخرطوم صلب وصعب الضغط فالأرجح أن النظام ما يزال مضغوطًا ويجب عدم إزالة غطاء الرادياتير، أما إذا تمكنت من ضغط الخرطوم بسهولة، فمن الآمن إزالة الغطاء.
    • استخدم منشفة أو خرقة عند الإمساك بالخرطوم لأنه شديد السخونة.
  4. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 4
    4
    اترك غطاء الرادياتير مكانه حتى يبرد. يمكن للضغط والبخار بالداخل أن يقذف بتيار خطِر من السوائل في وجهك. حافظ على أمانِك واترك غطاء الرادياتير مكانه. إذا شعرت بأن ملمسه دافئ فدعه مكانه.[٣]
    • يمكن أن تصل درجة حرارة سائل التبريد بالمحرك شديد السخونة إلى 127 درجة سلزيوس، وهذا السائل لا يغلي داخل النظام المغلق، ولكن إذا انكشف أو تعرض للهواء فإنه سيغلي ويحدث حروقًا شديدة. انتظر حتى يبرد النظام.
  5. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 5
    5
    افتح غطاء الرادياتير. استخدم منشفة سميكة أو خرقة للف الغطاء بحذر. سيكشف الغطاء عن السائل داخل الرادياتير أو الخزان الممتد للجو الخارجي. إذا لم يكن بالغطاء منحنيات تمكنك من فتحه، ستضطر للضغط عليه بعد إرخائه لتتمكن من فتح قفل الأمان، ما يسمح لك بإزالة الغطاء تمامًا.
  6. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 6
    6
    تحقق من خزان سائل التبريد ما أن يبرد المحرك بالدرجة الكافية. يستغرق ذلك عادةً حوالي 30-45 دقيقة. يشبه الخزان إبريق اللبن البلاستيكي الأبيض ويكون متصلًا بغطاء الرادياتير. عادةً ما توجد علامة على جانبه تخبرك بمستوى الامتلاء المطلوب له.
  7. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 7
    7
    تحقق من المحرك باحثًا عن أي تسريبات. عادةً ما تتسبب التسريبات بنظام التبريد في فرط سخونة المحرك. ابحث عن أي سائل على المحرك أو تجمع للسائل تحت السيارة خاصةً إذا كان مستوى سائل التبريد منخفضًا أو معدومًا. على قول ذلك فإن أنظمة التبريد تحتاج للضغط حتى تعمل، لذا فإن حتى مجرد تسريب صغير لم يسرب الكثير من سائل التبريد يمكنه إحداث مشاكل.[٤]
    • يتميز سائل التبريد برائحته الحلوة، وقد يظهر على الخراطيم أو تحت السيارة أو حول غطاء الرادياتير، كما أنه يتدفق كالماء على عكس الزيت سميك القوام.
    • يتميز سائل التبريد بلونه الأخضر للموديلات الأقدم، ولكن اللون يختلف على حسب ماركة وموديل سيارتك.
  8. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 8
    8
    أعِد ملء السيارة بسائل التبريد بعد أن تبرد. إذا توفر لديك سائل التبريد فضع بعضًا منه للسيارة ما أن تبرد، وذلك بعد حوالي 30-45 دقيقة. افتح غطاء الرادياتير وصب قليلًا منه لحوالي 3-5 ثوان. إذا كل لديك ماء فاخلطه بسائل التبريد في أجزاء متساوية تقريبًا وقم بصبه. معظم المحركات مصممة للعمل بخليط 50/50 من سائل التبريد والماء.[٥]
    • يمكنك استخدام الماء فقط محل سائل التبريد إذا لم يتوفر لديك، ولكن لا تستخدمه لفترة طويلة.
  9. صورة عنوانها Cool an Overheated Engine Step 9
    9
    شغل السيارة من جديد بعد التبريد وتحقق من مؤشر الحرارة. هل ارتفع المؤشر من جديد للأحمر؟ إذا كان الأمر كذلك فيجب أن تطفئ السيارة مجددًا وتنتظر حوالي 10-15 دقيقة لتبرد قبل أن تتمكن من قيادتها، لكن خلافًا لذلك، ستتمكن من مواصلة القيادة إلى أن تمر على ميكانيكي.

.  

تعليقات